عابد أحمد
البلد : اليمن عدد المساهمات : 25 نقاط : 78 تاريخ التسجيل : 15/09/2010
| موضوع: جبال وصاب تتحدى الزمان الأحد 26 سبتمبر 2010 - 12:11 | |
| قلاع وحصون وصاب عاشت تتحدي الزمن مابين سهول تهامة وجبال وصاب.. تمتد المساحات الخضراء بساطا من سفوح الجبال لتبدو وكأنها توشيح الحب الأخضر، تدهشك المناظر الخلابة التي تحرسها القلاع والحصون العديدة التي لعبت أدوارا تاريخية في صد أطماع الغزاة بل وأسهمت في تحرير مدينة زبيد من أيدي الاحتلال الحبشي "بني نجاح" والذي انطلق علي بن مهدي بثورته التحررية من جبال وصاب وخصوصا من حصن الشرف والداشر وقوارير باتجاه زبيد 546ه.. تلك الجبال التي تشكل جزءاً من سلسلة الجبال الغربية لليمن المطلة على سهول تهامة التي يتراوح ارتفاعها ما بين "380 -3500" متر فوق مستوى سطح البحر. من أشهر جبالها جبل الدن ثاني اكبر جبل بعد جبل النبي شعيب ثم جبل الجميمة في بني على وجبل المصباح المشرف على تهامة من الغرب والذي يرى الزائر منه جبل جزيرة زقر في البحر الأحمر.
الموقع والمساحة تقع وصاب غرب مدينة ذمار وتبعد عنها 180كم وتنقسم إلى مديريتين وصاب العالي ووصاب السافل وتمثل 5 دوائر انتخابية في البرلمان.يحدها من الشمال محافظة ريمه. ومن الجنوب مديريتا القفر والعدين محافظة اب، ومن الشرق مديرية عتمة ومن الغرب مدينة زبيد وأجزاء من جبل راس محافظة الحديدة.وتحتل مساحة واسعة تبلغ 1.446كم2 يسكنها أكثر من 411,626 ألف نسمة حسب آخر تعداد عام 2004م، تضم وصاب العالي عزلة الدن مركز المديرية ونعمان وكبود وبيت العفيف وعزلة بني مسلم ومخلاف جعر وجبل مطحن وتشمل وصاب السافل أكثر من 33 عزلة منها عزلة بني علي ,بني حطام ,بني صالح ,بني عياش والمصباح والأحد الذي يعتبر مركز المديرية.
وصاب في التاريخ لوصاب تاريخ متوغل في القدم ,حيث يذكر الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب أن وصاب هي "جبلان العركبة" والتي تشمل مخلاف "نعمان العركبة" أي وصاب السافل التي يصفها بأنها بلد واسع ورخي طيب الأرض مبارك الأجواء زكي الأرجاء له تاريخ مستقل سكنته بطون من حمير من نسل جبلان.يرجع تسمية وصاب نسبة إلى ساكنه الأول "وصاب بن سهل بن زيد بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم العظمى وينتمي نسبه إلى حمير الأكبر ومنهم من يقول إن الاسم هو أصاب بتبديل الواو همزة.. يصف ياقوت الحموي صاحب كتاب معجم البلدان أن وصاب هو اسم يحاذي زبيد باليمن وفيه عدة بلاد وقرى وحصون.وهناك رأي آخر للنسابين والإخباريين في نسب وصاب بن سهل بن زيد بن جمهور بن عمرو بن قيس بن جشم العظمى بن عبد شمس بن وائل بن الغول بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن اليمن بن الهميسع بن حمير الأكبر بن سباء الأصغر.وقد أطلق عليها في النقوش اليمنية القديمة "ذي مرثد" أي بلاد مابين المائيين ويقصد بهما وادي رماع ووادي زبيد..سكن وصاب الشراحيون وهم آل يوسف فقد حكموا تهامة قبل ظهور الدولة الزيادية واستمر حكمهم 61عاما و هم اقيال حمير امتد حكمهم حتى سواحل البحر الأحمر في ظل دولتهم التي عرفت بدولة الشراحيين مطلع القرن التاسع للميلاد.. ويذكر مؤلف كتاب تاريخ وصاب المسمى "الاعتبار في التواريخ والآثار" أن أبناء وصاب أرسلوا كتابا إلى الخليفة عمر بن الخطاب يشكون من ظلم ملك عركبه فما كان من أمير المؤمنين عمر -رضي الله عنه- إلا أن حرر رسالة إلى ملك عركبة وقال فيها: "من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى صاحب عركبة أما بعد.. حمدا لله لقد كثر شاكوك وقل شاكروك إما عدلت وإلا انعزلت. وفي وصاب السافل قرية اسمها "بيت ا لبعداني" وهذا يعني أن بعدان بن حمير بن سبأ كان له علاقة بأصاب بن حمير وإن هناك تواصلا قديما بين أبناء بعدان ووصاب لدرجة أن احد شعراء القرن السابع الهجري وصفهما بقوله.. خيرة ارض الله وصاب وخير ارض اليمن بعدانها وهناك لا تزال العديد من المعالم التاريخية والأثرية شاهدة على أصالتها وحضارتها والتي لا تزال بكرا يعيش في أحشائها مختلف الآثار ومن الصعب الكشف عنها لوعورة المنطقة بطرقها وبعدها عن مركز المحافظة حيث لم تصل إلى اغلب تلك المناطق أي بعثة أثرية أو فرق متخصصة لدراسة ذلك التاريخ المنسي ومن هنا نوجه دعوة إلى الجهات المختصة لزيارة تلك المواقع الأثرية والكشف عنها , والذي لا يزال البعض منها شامخًا تقاوم وتحافظ على بقائها وأصبح العديد منها بحاجة ماسة إلى الترميم والاهتمام من قبل الجهات المختصة في ظل ذلك الإهمال الواضح للتاريخ والحضارة التي تعد رمز الهوية الوطنية في مختلف معالمها التاريخية الإسلامية الحضارية من القلاع والحصون.
المعالم الدينية قبة عراف :هي من أهم المعالم الدينية البارزة التي تمتاز بمواصفاتها المعمارية الهندسية الرائعة وزخارفها البديعة , حيث يوجد بداخلها عشرة قبور عليها اضرحة خشبية يذكر أنها كانت قديما كنيسة وتم تحويلها خلال العصر الإسلامي إلى معلم ومدرسة إسلامية. الجامع الكبير بمنطقة الأحد – وصاب السافل: يعد من الجوامع القديمة الذي يرجع بناؤه إلى سنة 800ه ويعد من المساجد العتيقة والشهيرة في وصابين ناهيك عن النقوش الإسلامية والزخارف التي تزين جوانب وأسقف المسجد. جامع المأثور- في بني علي – موتران والذي يعود تاريخ بناؤه إلى ما قبل القرن السادس الهجري وأصبح اليوم بحاجة ما سه إلى ترميم سقفه الآيل للسقوط. جامع الشرف.. وجامع الباردة.. وجامع العباد بجبل مطحن. مقبرة الزير سالم: وتوجد في منطقة جربان وصاب السافل وهي عبارة عن معلم ديني وتاريخي قديم تضم رفات الزير سالم ويوجد به قبر الزير سالم كما تذكر الكتابات ويتناوله الأهالي حيث يبلغ طول القبر "6" أمتار وبعرض "2" متر.. وما يميز المنطقة التي فيها المقبرة هو أن العديد من اسماء المناطق مسماه بتسميات بني هلال و أشخاص عاصروا حياة الزير سالم كبئر جساس ومنطقة كليب وبركة كليب.
المعالم التاريخية من الحصون التاريخية التي اشتهرت في القرن الخامس والسادس الميلادي بوصابين والتي تتميز بمواقعها الهامة ولعبت دورا دفاعيا إبان الهجمات الحبشية وخصوصا في عهد الملك الحميري "ذو نواس". حصن نعمان, وحصن السدة بمخلاف بني مسلم , وحصن الحمراء, والمصنعة, وحصن جعر, والنشم بمخلاف كبود, وحصن الساندة بمخلاف نقذ, وحصن عزان , وحصن ظفران الذي يعود إلى ما قبل الدولة الحميرية, وحصن رجوف والشرف, وحصن قوارير في الداشر, وحصن يناخ في بني حسام, وحصن يريس في الجبجب, وحصن الوكر في قشط, وحصن ظهر من الحصون التاريخية العريقة والمنيعة.
القلاع التاريخية من هذه القلاع قلعة الدن والتي تبدو كأنها معلقة في الفضاء والتي تدل علىعظمة الإنسان اليمني وشموخه. وقلعة المصباح موقع اثري قديم فيه كافة المرافق من الغرف والسراديب والبرك والمدافن جميعها مطرزة بالقضاض ويحيط بها سور حجري منيع وقلعة المشراح , وقلعة الظاهر ببهوان وقلعة بني علي , التي بقي منها خرائب قديمة وبعض الآثار. وقلعة الأكمه ببني عياش وهناك الكثير والعديد من الحصون والقلاع الموزعة على قمم جبال المديرية والتي لايتسع المجال لذكرها كاملة.
من أعلام وصاب اشتهرت وصاب خلال العصر الإسلامي بالعديد من علمائها البارزين منهم :وجيه الدين عبدالرحمن الحبيشي الوصابي صاحب كتاب "تاريخ وصاب" المتوفي سنة 782ه والعلامة ابومحمد الخضربن محمد مسعود بن سلامة الوصابي وأبو الصيف صاحب التأليف المتوفى بمكة وابومحمد بن عبد الرحمن بن محمدالمتوفي سنة 780ه من مصنفاته "نظم التنبيه" والشاعر محمد بن حميرالوصابي المتوفي سنة651ه والشاعر بن مكرمان من أعلام القرن السادس للهجرة والأديب عبدالرحمن البرعي من أعلام القرن 11ه..والأديب بن خمرطاشة صاحب المقصورة وهو من أعيان القرن 6ه أما من النساء فيذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب أم الدرداء الوصابية التابعية رضي الله عنها زوج أبي الدرداء الصحابي المشهور -رضي الله عنه- التي عاشت في عهد الرسول وروت عنه الحديث وكانت زاهدة عابدة.
مقومات سياحية تمتاز وصاب بالعديد من المقومات السياحية ولصعوبة تضاريسها وضعف إمكانيتها وكثرة احتياجاتها وأهميتها الإستراتيجية كمنطقة جذب سياحي كل ذلك يجعل من الأهمية بمكان أن يعاد النظر في الاهتمام بها لما تعرضت لها أثارها من إهمال بسب تضاريسها الوعرة وغياب الطرق الإسفلتية وضعف الخدمات والبنية التحتية السياحية والتنموية فتعدد تضاريس المنطقة المتنوعة بين جبال عالية وأودية زراعية.إضافة إلي المناخ المعتدل، أجواء ومناظر طبيعية خلابة علي قمم الجبال وسفوحها، حيث تنتشر القرى وكأنها فسيفساء أضافت إلي المنظر بعداً وسراً عجيباً حيث تختلط أصوات الطيور مع أصوات ينابيع المياه.وتنوع بيئتها حيث تتواجد العديد من الطيور النادرة والحيوانات والزواحف المختلفة كما تتنوع بتنوع موروثها الثقافي الشعبي إضافة إلي أهميتها الزراعية حيث يمارس العديد من أبنائها زراعة الأراضي والتي تشتهر بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية الهامة والتي تصدر منها إلى الأسواق العربية المجاورة وخصوصًا الموز والمانجو الذي يزرع بأنواعه المختلفة إضافة إلى المزروعات الأخرى كالجوافة والرمان والبن والعمب والذرة الرفيعة والدخن والذرة الشامية، ساعدها في ذلك وجود الأودية والينابيع والعيون والغيول المائية..إلى جانب إنتاج عسل النحل "العسل الوصابي المشهور" والذي تشتهر به مناطق "المجوحي الأجراف بني حي" ومناطق أخري حيث يصدر منه بنسب عالية إلى الدول المجاورة.. في الحين ذاته يمارس عدد من الأهالي الحرف الأخرى كالرعي وتربية المواشي.. ناهيك عن شهرة أبناء وصاب واهتمامهم بالصناعات المختلفة من الحرف اليدوية كصياغة الذهب والفضة وهي مهنة متأصلة منذ القدم ولا تزال ممارستها حتى يومنا هذا. وكذلك صناعة الخزف والفخار وصناعة المعاوز ويعمل آخرون في مجال التجارة والحدادة والنجارة.إلى جانب أن مديرية وصاب السافل غنية بمعدن الميكا الأبيض الذي يدخل في صناعة المواد العازلة وبنسبة كبيرة جداً.
الأسواق الشعبية توجد مجموعة من الأسواق الشعبية الأسبوعية القديمة في وصاب ولاتختلف عن الأسواق الشعبية في أية مديرية أخرى من حيث المواعيد والمنتجات والمعروضات..يعد سوق الثلوث احد أهم الأسواق الشعبية في مديرية وصاب العالي ويجتمع فيه عدد كبير من التجار والباعة ويشكل ملتقى تجارياً لأبناء وصابين كل ثلاثاء أما سوق الأحد مركز مديرية وصاب السافل وسوق المشرافة من أهم الأسواق الشعبية بالمديرية ولايختلف عن الأسواق الأخرى في باقي المديرية.
| |
|